UTV - ثقافة
من أجل التعريف بدار المخطوطات العراقية وفعالياتها وأنشطتها، التقى مدير عام دار المخطوطات أحمد كريم العلياوي السيدة جميلة شكور مسؤولة المجموعات والمعارض والسيد Eric Delpont مُخرج المتحف في معهد العالم العربي بباريس.
وجاء اللقاءُ لتسليط الضوء على المشاريع المستقبلية لدار المخطوطات العراقية التي تروم في بعضها التواصل مع العالم عبر المؤسسات والمكتبات والمراكز الثقافية بإقامة المعارض والمؤتمرات والندوات والبحوث والتحقيقات المشتركة بين الباحثين والمحققين الذين سيتعرَّفون على المخطوطات العراقية عبر هذه الأنشطة الدولية.
وذكر العلياوي أن إقامة المعارض النوعية في متاحف معهد العالم العربي وأمثاله من المتاحف سيدلُّ العالم على الصورة المشرقة للثقافة والمعارف في العراق وسيقدِّم الرسالة البالغة عن أرض الرافدين وقيمة مالديها من آثار وتراث.
هذا ووصل الطرفان إلى كتابة مسودة تعاون مع التخطيط لمعرض دولي في باريس للمخطوطات العراقية متضمِّناً مؤتمراً علمياً وندوات متخصصة بدعوة باحثين من أنحاء العالم كافة.
ومن جانبه أعرب معهد العالم العربي عن استعداده لتقديم أفضل الخدمات لإنجاح هذا النوع من الفعاليات وأن يتحمَّل التكاليف المالية لإقامة أي نشاط قادم.
وفي آخر اللقاء تسلَّم العلياوي نسخةً من دليل المتحف ليقوم الوفد بعدها بزيارة المتحف المتعدد الطوابق والعروض المعنية بالعالم العربي عبر ثقافة بلدانه المتنوعة منذ آلاف السنين
تحرير: سرمد القيسي