UTV - ثقافة
انطلقت اليوم في مقر الهيأة العامة للآثار والتراث فعاليات الاحتفال بيوم التراث العربي الذي أقره مجلس الجامعة العربية برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم، وبحضور وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار قاسم طاهر السوداني.
وبدأت الفعاليات برقصة عربية على أنغام الموسيقى التراثية للفرقة الشعبية الثقافية لنقابة الفنانين في الأنبار على حدائق الهيأة بعدها افتتح وكيل الوزارة قاسم طاهر السوداني المعرض التراثي الذي أقيم بالتعاون مع مهرجان لقاء الأشقاء (منظمة مجتمع مدني) ، والذي ضم عدداً من الأجنحة الخاصة بالحلي والمنمنمات وأعمالاً يدويةً، ومنتجاتٍ طبيعيةً وأساور وأعمال ريزن وسيراميك وزهور وعطاريات، ومواد تجميل عشبية مختلفة.
بعدها ألقى وكيل الوزارة قاسم طاهر السوداني كلمةً قال فيها: لقد أقرت الجامعة العربية يوم التراث العربي في دورتها رقم 145 المنعقدة في عام 201‪6وذلك لأهمية التراث، والتحديات التي تعصف بالتراث العالمي لاسيما بعد أن تعرضت الآثار العراقية، والسورية على يد عصابات داعش الإرهابية الى التخريب والتدمير فأدركت الدول العربية أهمية المكان، وحث الدول العربية على الاهتمام بالموروث التراثي العربي وتحفيز المجتمعات المدنية والمحلية، ومنظمات المجتمع المدني على ضرورة التظافر من أجل الحفاظ على هذا الموروث.
.
وأضاف السوداني: إنَّ هذا اليوم الذي نحتفل فيه هو نقلة نوعية بالاحتفال على الرغم من أنَّ دائرة الدراسات والبحوث والهيأة العامة للآثار والتراث تحتفل سنوياً منذ إقرار هذا اليوم ببعض الفعاليات لكن اليوم انطلقت الفعاليات بأجواء احتفالية جميلة تتناسب وأجواء فرح بالاحتفاء بهذا الموروث، وعنوان السنة التي وجهت الجامعة العربية أن يكون احتفاء بالحلي التراثية فأقيم معرض لأول مرة، وعرض فلم عن (كنز النمرود) أنتجته في وقت سابق وزارة السياحة والآثار.
وأضاف : أعتقد أنَّ جميع الدول العربية الآن تحتفل بهذا النشاط المهم إذ أقيمت فعاليات في الجامعة العربية في القاهرة، وكان من المفروض أن نشارك فيه وطرحنا ورقة عمل من قبل دائرة المتاحف للمشاركة في هذه المناسبة، ولكن أعتقد هنالك عوائق مالية ولوجستية منعت من المشاركة.
بعدها تم عرض فلم عن قصة اكتشاف كنز نمرود من إعداد :حاكم الشمري، وإخراج :مضر الألوسي الذي تناول قصة اكتشاف كنز نمرود من خلال الاستعراض الذي قدمه مكتشف الكنز المنقب الآثاري مزاحم محمود عام 1989 من القرن الماضي.
وقدمت بعد ذلك ندوة علمية حول الحلي في التراث للباحث أحمد هاشم تناول فيها تاريخ الحلي وأهميتها في الحياة اليومية فضلاً عن التحدث عن أهمية الاحتفاء بهذا اليوم الذي تحتفل به كافة بلدان الدول العربية كما تطرق الباحث الى موضوعة الحلي في العراق القديم وصناعتها والحلي في التراث العربي العصر الجاهلي والعصور الاسلامية وأسماء الحلي في اللغة العربية واستخدامها.
هذا وحضر الفعاليات المدير العام لدائرة التحريات والتنقيبات علي شلغم والمدير العام لدائرة التراث الدكتور أياد كاظم ومعاون مدير عام الإدارية والمالية وجمع غفير من موظفي الهيأة ومحبي التراث.
تحرير: سرمد القيسي