UTV - ثقافة

افتتح وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار قاسم طاهر السوداني دورة صيانة الآثار وتلوينها في المركز العراقي الإيطالي للآثار في شارع المتنبي.

وقال السوداني في كلمةّ له: إنَّ المركز العراقي الإيطالي للآثار نواة مهمة لتطوير الكوادر الآثارية والتراثية من خلال الدورات التي تقام به في شتى المواضيع الخاصة بالصيانة والتنقيب والمسح الآثاري والعمل المتحفي وفق الخطة التي تم إعدادها من قبل قسم التدريب الآثاري بدائرة الدراسات والبحوث في مقر الهيأة.

وأشار السوداني إلى أنَّ المركز العراقي الإيطالي للآثار يحتضن هذا العام عدداً من الدورات بالتنسيق مع الجانب الإيطالي تهدف إلى تعلم المهارات والقدرات العلمية والفنية في فنون علم الآثار ، وهذه الدورة هي أحد البرامج المعدة من قبل المركز ودائرة الدراسات مؤكداً ضرورة الاستفادة منها، والعمل على تطبيقها في الجانب العملي اليومي في الدوائر المعنية في هيأة الآثار.

وأضاف: تحرص دائرة الدراسات والبحوث على تقديم الجانب النظري والعملي في كافة دوراتها وندواتها التي تقيمها خلال السنة وفق رؤية مدروسة وعلمية، وهذه الدورة يشارك فيها 19 متدرباً ومتدربة تحاضر فيها الباحثة نوار إحسان عبد العزيز .
يذكر أنَّ الدورة يتلقى فيها المتدربون دروساً في طرق الترميم بشكل مفصل والصيانة الوقائية والصيانة الفنية.

هذا وحضر أعمال افتتاح الدورة المدير العام لدائرة التراث العامة د.إياد كاظم وعادل جبر معاون المدير العام للدائرة الإدارية والمالية ومدير قسم التدريب ومدير المركز العراقي الإيطالي للآثار .

تحرير: سرمد القيسي