UTV-صحة

منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية موافقتها الكاملة على لقاح واق من كوفيد-19 تنتجه شركة موديرنا لمن تبلغ أعمارهم 18 عاما فأكثر، مما يجعله ثاني لقاح معتمد تماما للفيروس.

وحصل لقاح موديرنا على الترخيص للاستخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة منذ ديسمبر كانون الأول 2020، وسيتم بيعه الآن تحت الاسم التجاري سبايكفاكس.

وكان لقاح من إنتاج فايزر وبيونتيك يستخدم التقنية نفسها قد نال الموافقة الكاملة في الولايات المتحدة العام الماضي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاما فأكثر بعد حصوله أيضا على تصريح للاستخدام الطارئ في بادئ الأمر.

وتلقى ما يقرب من 75 مليونا بالفعل لقاح موديرنا المكون من جرعتين في الولايات المتحدة، وفقا لبيانات من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الدكتورة جانيت وودكوك، القائم بأعمال مفوض إدارة الأغذية والعقاقير، في بيان “يمكن أن يطمئن الجمهور إلى أن سبايكفاكس يفي بمعايير الإدارة العالية الخاصة بالسلامة والفعالية وجودة التصنيع المطلوبة لأي لقاح معتمد للاستخدام في الولايات المتحدة”.

ولقاح موديرنا مرخص للاستخدام في أكثر من 70 دولة، منها كندا ودول الاتحاد الأوروبي.

وطلبت الشركة في يونيو حزيران 2021 ترخيص لقاحها لاستخدامه في الفئة العمرية من 12 إلى 17 عاما، لكن إدارة الأغذية والعقاقير لم تستجب بعد.

وجرى ربط لقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك بحالات نادرة من التهاب عضلة القلب، خاصة بين الشبان.

وأشارت بعض الدراسات إلى أن من المرجح أن يتسبب لقاح موديرنا في آثار جانبية أكثر من لقاح فايزر/بيونتيك.