UTV-العالم

قال الكرملين اليوم الخميس إن هناك مجالا لمواصلة الحوار مع الولايات المتحدة، لكن يبدو أن واشنطن لم تأخذ مطالب روسيا الأمنية الرئيسية في الحسبان.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن موسكو لن تتسرع باستخلاص النتائج بعد رد الولايات المتحدة رسميا أمس الأربعاء على مقترحاتها بإعادة رسم الترتيبات الأمنية بعد حقبة الحرب الباردة في أوروبا.

وقال بيسكوف واصفا التوترات في القارة، إنها تذكرنا بالحرب الباردة، وإن الأمر سيستغرق من موسكو بعض الوقت لمراجعة رد الولايات المتحدة.

وأضاف أن من مصلحة موسكو وواشنطن مواصلة الحوار، على الرغم من قوله إن تصريحات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بخصوص المطالب الرئيسية لروسيا غير مقبولة ولا تترك مجالا كبيرا للتفاؤل.

وتابع بيسكوف: “استنادا على ما قاله زملاؤنا بالأمس، فمن الواضح جدا أنه فيما يتعلق بالفئات الرئيسية الواردة في مسودات المستندات، لا يمكننا القول أنه تمت مراعاة أفكارنا أو أنه تم إبداء الاستعداد لأخذ مخاوفنا بعين الاعتبار”.

وأضاف: “لن نتسرع في تقييمنا”.

من جهة أخرى ذكرت وكالات أنباء روسية أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن هناك أملا في بدء حوار لكن حول القضايا الثانوية فقط وليس على الأساسية.

ونُقل عن لافروف قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين سيقرر الخطوات التالية فيما يتعلق بالردود المكتوبة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والتي تسلمتها موسكو أمس الأربعاء.