UTV-العالم

ذكرت وكالتا الإعلام الروسية وإنترفاكس اليوم الخميس أن البحرية الروسية ستجري سلسلة من التدريبات العسكرية في الشهرين الجاري والمقبل في البحر المتوسط وبحر أوخوتسك وشمال شرق المحيط الأطلسي وفي المحيط الهادي.

ونقلت وكالة تاس عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن غواصة روسية اختبرت إطلاق صاروخ كروز من طراز كاليبر على هدف أرضي من بحر اليابان.

وقال رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو في وقت سابق إن بلاده وروسيا ستجريان مناورات عسكرية مشتركة في فبراير/شباط وذلك وسط تصاعد للتوتر بين الشرق والغرب بسبب أوكرانيا.

وتخضع تحركات الجيش الروسي لتدقيق شديد مع حشد قواته قرب الحدود الأوكرانية الذي واكبه نبرة تهديد أثارت قلق الغرب. وتنفي روسيا أي نية لشن هجوم على أوكرانيا.

وتنفي موسكو وجود أي خطة من هذا النوع لكنها استغلت تلك المواجهة للمطالبة بضمانات أمنية من الغرب من بينها وقف تمدد حلف شمال الأطلسي شرقا والتمتع بفيتو (حق اعتراض) على ضم أوكرانيا، إحدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، لعضوية الحلف في أي وقت.

وقال الكرملين في تصريحات منفصلة إن التقارير التي أفادت بأن إستونيا تستعد لاستضافة ما يصل إلى 5000 جندي من قوات حلف شمال ألأطلسي تُظهر أن روسيا لها الحق في الشعور بالقلق.