UTV – ذي قار

بدأت ضحى عباس عاملة في شركة للسياحة في الناصرية، ثم أصبحت مالكة الشركة، وكانت تتبع في مشوارها المهني منهاجا يشكله الإصرار والعزيمة وتطوير الذات.

وتقول ضحى، لـUTV، إن “العمل هوية المرأة التي تمكنها من اجتياح أي مجال وأي مكان، واحترام المرأة يأتي من نجاحها واستقلاليتها في عملها”.

وتنتظم ضحى مع عدد من سيدات الأعمال في الناصرية في أنشطة دورية تهدف إلى تعزيز تمكين المرأة في المجتمع، وخصوصا في محافظة ذي قار المحكومة بكثير من القيم الاجتماعية الضاغطة، لكن الواقع يبرز سيدات قبلن كثيرا من التحديات حتى على صعيد الوظائف الحكومية.

وتقول وفاء هاشم، مديرة مصانع القابلوات في شركة أور، لـUTV، إن “الدوام في الصباح والمساء وأيام العطل أحيانا صعب على المرأة، لكنني تمكنت من مواجهة هذا التحدي بدعم من إدارة الشركة وعائلتي كذلك”.

ويوثق مركز تمكين المرأة في الناصرية قصصا ملهمة لسيدات سجلن نجاحا في ميادين متعددة، ربما كان بعضها حكرا على الرجال، وخصوصا ما يتعلق منها بالمناصب الحكومية.

وتقول علياء الشويلي، عضو مركز تمكين، لـUTV، إن “لدينا العديد من النساء اللواتي حققن خطوات كبيرة ومبهرة وتشجع على دعمهن إعلاميا وإبراز قصص نجاحهن”.

وتؤكد ناشطات في حقوق المرأة أن واقع النساء في العراق، على الرغم من تقدمه الملحوظ، ما زال دون الطموح، وخصوصا ما يتعلق في دورهن في السياسة وصناعة القرار.

المراسل: أحمد السعيدي