نينوى-UTV

استطاع المزارع محمد جاسم زراعة مساحة أكبر من أرضه في نينوى باستخدام أمثل لمياه الري، ومواجهة مشكلة شح المياه التي كان يعاني منها في السابق بعد أن حظي بمنظومة إرواء حديثة من منظمة الأغذية العالمية الفاو.

وقال جاسم لـUTV “كنا في السابق نعتمد على السقي اليدوي وكان شاقا للغاية، وبعد دعمنا من قبل منظمة الفاو بالمرشات استفدنا من الوقت والجهد، فضلا عن استهلاكنا من المياه من متر مكعب إلى ربع متر مكعب في الساعة”.

وتم تزويد نحو 160 مزارعا في نينوى بأنظمة ري حديثة ضمن مشروع الاستخدام الأمثل للمياه الذي تبنته المنظمة الدولية في نينوى لتوفير المياه في ظل أزمة الجفاف التي تضرب البلاد.

من جانبها، وضعت دائرة الزراعة في نينوى وبالتعاون مع دائرة الري خططا لرفع الإنتاج الزراعي عبر الاستخدام الأفضل لوسائل الري الحديثة ومواجهة أزمة الجفاف.

وقال عبدالله حمو معاون مدير زراعة نينوى لـUTV إن “مديريتنا مستمرة بالتعاون مع دائرة الري بما يخص استعمال تقنيات الري الحديثة خاصة للري التكميلي باستخدام تقنيات الري الحديثة كالمرشات والتنقيط في إرواء المحاصيل الزراعية عموما وخاصة المحاصيل الاستراتيجية الحنطة والشعير”.

وكان العراق قد وقع مع الجانب التركي على بنود الاتفاق المائي والذي تضمن استخدام الطرق الحديثة في الإرواء لمنع هدر المياه واستخدامها في الشكل الأمثل..

وتسبب الاعتماد على الطرق البدائية في الزراعة والمعروفة بنظام “الري السيحي” في هدر كبير للمياه، وسط مطالبات بتشريع قانون يلزم المزارع بنصب منظومة ري حديثة مقابل توفير الدعم لتجاوز مشكلة شح المياه في البلاد.

المراسل: قاسم الزيدي