UTV - ذي قار
زار الأمين العام لمنظمة أوبك محمد سانوسي باركيندو مدينة أور الأثرية بحسب الموقع الرسمي لوزارة الثقافة العراقية.
وقال علي كاظم مدير المدينة أن الزيارة شملت الاطلاع على الزقورة والقصر الملكي ومجموعة من المعابدة بالإضافة إلى زيارة بيت نبي الله إبراهيم والمقبرة الملكية.
هذا ورافق الضيف مدير شركة نفط ذي قار وفي نهاية الزيارة قام مدير مدينة أور الأثرية بتقديم نماذج من القطع التذكارية إلى أمين منظمة أوبك.

وتقع مدينة أور في محافظة ذي قار جنوب العراق على بعد 17 كيلومترًا من مدينة الناصرية عاصمة المحافظة، وهي واحدة من المدن السومرية التاريخية الأربعة  الموجودة في المحافظة، إلى جانب مدينة إريدو وجيرسو ولجش.

كانت مدينة أور عاصمة السومريين، حيث طوروا فيها نظام الري، ومارسوا أساليب زراعية متطورة، فضلا عن المبادلات التجارية على نطاق واسع مع المدن المجاورة في مختلف أنحاء بلاد الرافدين وخارجها.

يُعتقد أن تاريخ المدينة، التي كان شكلها بيضاويا، يعود إلى 3800 قبل الميلاد، وذُكرت لأول مرة في النصوص التاريخية على امتداد الألفية اللاحقة. وفي الأصل، كنت مدينة أور تقع على مصب نهر الفرات على الساحل الجنوبي للعراق. ولكن التضاريس تغيرت بشكل كبير على امتداد قرون، وأصبحت المدينة تتموضع حاليًا في منطقة نائية عن الضفة الجنوبية للنهر.

تحرير: سرمد القيسي