UTV-صحة

قال مسؤول صحة كبير في إفادة لوسائل الإعلام اليوم الأربعاء إن الهند لم تدرج حبوب شركة ميرك لعلاج كوفيد-19 في بروتوكولها الوطني للعلاج من المرض بسبب بعض “مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة”.

وأوضح بالرام بهارجافا رئيس المجلس الهندي للأبحاث الطبية الذي تديره الدولة: “علينا أن نتذكر أن هذا العقار يثير مخاوف كبيرة تتعلق بالسلامة لذا لم يُدرج لدى مهمة العمل الوطنية”.

وتعتزم شركة الأدوية الهندية ريدي لابوراتوريز إطلاق نسختها من عقار ميرك الذي يحمل اسم (مولنوبيرافير) الأسبوع المقبل.

وأجازت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية سابقا استخدام حبوب مضادة للفيروسات تنتجها شركة ميرك لعلاج كوفيد-19 لدى مجموعات معينة من المرضى البالغين المعرضين للإصابة بأعراض حادة، وذلك بعد يوم من إعطاء الضوء الأخضر لعلاج مشابه تنتجه شركة فايزر للحالات المعرضة لمخاطر كبيرة فوق 12 سنة.

وأثبت عقار ميرك، الذي يطلق عليه اسم “مولنوبيرافير” وتم تطويره بالتعاون مع شركة ريدجباك للأدوية الحيوية، كفاءة في تقليل معدل دخول المستشفى والوفيات بحوالي 30 بالمئة في تجربة سريرية للأفراد المعرضين للإصابة بأعراض شديدة عند إعطائه في مرحلة مبكرة من المرض.

وأجازت الإدارة العقار الذي يعطى بطريق الفم لعلاج حالات كوفيد-19 الخفيفة إلى المعتدلة لدى البالغين المعرضين لخطر الإصابة بالأعراض الحادة، والذين لا يمكنهم الحصول على علاجات بديلة أو مناسبة لكوفيد.