UTV - فنون

فضلا عن الطريقة الشائعة بجني الأرباح عن طريق الإعلانات التجارية عبر حسابات المشاهير، بدأت منصة إنستغرام تقدم منح مالية خاصة للمبدعين والمشاهير على منصتها مثل تطبيق “تيك توك” (Tik Tok)، إذ أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 عن تقديمه مبالغ تبلغ 35 ألف دولار للمبدعين.

وجاء ذلك ضمن برنامج “مكافآت لـ Reels” أعلن عنه الرئيس التنفيذي لشركة “ميتا” (Meta) مارك زوكربيرغ حول نية المنصة دفع مليار دولار للمبدعين حتى عام 2022.

أرقام المكافآت متفاوتة وفق تقرير نشره موقع “بيزنس إنسايدر” (Business Insider) الأميركي، فقد أشار إلى عرض مبلغ الـ35 ألف دولار على مؤثر جنى 58.31 مليون مشاهدة للفيديو في شهر واحد، في حين عرض 8500 دولار على صانع محتوى يتابعه 24 ألفًا لكنه جنى 9.28 ملايين مشاهدة لأحد فيديوهاته، وعرض على صانع محتوى لديه قرابة 52 ألف متابع نحو ألف دولار.

لهذا، لا يبدو أن هناك أي قواعد ثابتة لكيفية دفع المبالغ والمكافآت، إلا أن الأكيد أن إنستغرام بدأت تحفيز مستخدميها على إنتاج مزيد من مقاطع الفيديو عبر دعمهم المباشر بالمال مثل منصة تيك توك التي تفعل ذلك مع مستخدميها المقيمين قانونيًّا في دول مثل الولايات المتحدة الأميركية أو ألمانيا أو إيطاليا أو فرنسا أو إسبانيا.

أيضًا تقدم منصة إنستغرام مزايا جديدة لجني الأرباح، مثل “المتاجر” التي جعلت من تطبيق التواصل الاجتماعي منصة مباشرة للبيع والشراء، فضلًا عن تطويرها ميزة الشارات الموجودة على “Instagram Live” التي تمنح الجمهور القدرة على إرسال النجوم أثناء بث المشاهير، وتقييمه بالنجوم التي يشتريها المستخدمون العاديون وفق منصة إنستغرام.