UTV - واسط

منذ عامين، يعمل المهندس عبد السلام يعقوب في مختبرات الجامعة التقنية الوسطى في مدينة الكوت، على تطوير منظومة لإنتاج الغاز السائل من فضلات وبقايا الحيوانات.

ويعمل عبد السلام ست ساعات يوميا على تطوير منظومته القائمة على مبدأ التفاعل اللاهوائي الذي ينتج غاز الميثان السريع الاشتعال داخل أنابيب مصممة لهذا الغرض، وبعد محاولات وتجارب عدة اُنتج هذا الغاز الذي يعد أكثر نقاوة من الغاز الطبيعي.

ويقول عبد السلام لـUTV إن المشروع بدأ بمقترح قدمه إلى عمادة الجامعة التقنية الوسطى، فوافقت عليه وسمحت باستخدام مختبرات الجامعة لتنفيذه.

وتقدر الكلفة التخمينية للمنظومة التي يتسع خزانها لـ250 لترا من فضلات الحيوانات، بنحو 250 ألف دينار.

وتستطيع المنظومة المبتكرة تجهيز عائلة مكونة من أربعة أفراد بغاز الطبخ لثلاث وجبات يوميا ولمدة لا تنتهي، شريطة تعبئتها بالمواد الأولية كل عشرين يوما أو أكثر.

ويقول عبد السلام إن الكلفة تبدو مرتفعة للوهلة الأولى، لكن الـ250 ألف دينار هو سعر المنظومة الذي يدفع مرة واحدة فقط، ومن ثم يتم الحصول على الغاز مجانا من مخلفات الحيوانات.

وتعد فضلات الطيور والأبقار أفضل البقايا التي بإمكانها إنتاج غاز الميثان في هذه المنظومة، لكن السلبية الوحيدة التي يعمل عبد السلام على تطويرها هي عدم وجود رائحة تميز الميثان المنتج، الأمر الذي يزيد من خطورته ما لم تضف مواد عطرية إليه لا تؤثر على اللهب المنتج.

المراسل: حمزة الأسدي