UTV-صحة

قال أنتوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة اليوم الأحد إن على الأميركيين الاستعداد لفعل “أي شيء وكل شيء” لمواجهة تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون.

وأضاف لتلفزيون إيه.بي.سي نيوز: “من السابق لأوانه القول ما إذا كنا بحاجة إلى عمليات إغلاق أو تفويضات جديدة”.

وقال: “يجب أن تكونوا مستعدين لفعل أي شيء وكل شيء”.

وكان وزير الصحة في جنوب أفريقيا أعلن الخميس، عن اكتشاف المتحوّر الذي يبدو أنه سريع الانتشار في أجزاء من البلاد. ثم حدّدت منظمة الصحة العالمية الجمعة، هذا المتحور الجديد الذي أطلق عليه اسم أوميكرون، بأنّه “مثير للقلق”.

ويجري العلماء الأمريكيون “تواصل فاعل جدًا” مع نظرائهم من جنوب أفريقيا لمعرفة أكثر عن تركيبة الجزيئة الخاصة بهذا المتحور، بحيث يمكنهم اختبار هذا المتحور في الولايات المتحدة الأمريكية. هذا النوع من المعلومات قد يساعد العلماء للتوقّع على نحو أفضل، فعالية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على هذا المتحوّر.

وأعرب العلماء عن قلقهم من أن عدد التغيّرات الكبير التي خاضها هذا المتحوّر قد تجعله قادرًا على الإنتقال بسرعة أكبر، وربّما يتفلّت من فعالية اللقاحات المستخدمة اليوم.

وفي الوقت الراهن، وضعت العديد من الدول، بينها المملكة المتحدة،  حظرًا على الرحلات الجوية من جنوب أفريقيا، والدول الأفريقية المجاورة استجابة إلى تفشي متحوّر B.1.1.529.