UTV - بغداد

قالت منظمة الصحة العالمية إن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا، والتي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا، هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن.وأكدت منظمة الصحة العالمية التي أطلقت اسم “أوميكرون” على المتحور الجديد، أنه أكثر مقاومة للقاحات المضادة لفيروس كورونا وأسرع قدرة على الانتقال بين الاشخاص ويصيب جهاز المناعة.

المتحور الرابع دفع دول العالم إلى أخذ احتياطاتها وغلق حدودها لمواجهته.. أما العراق فلا يزال يسابق الزمن للتخلص من الجيل الأول لكورونا..

وقال الدكتور مكي بريبل، مدير قسم الصحة العامة في الديوانية، إن هناك بوادر موجة رابعة جديدة وخاصة في الدول الأوربية، ومن المحتمل وصول الموجة الرابعة للعراق في أي وقت، خوصا إن العالم أصبح قرية صغيرة واحدة.
وأضاف مكي أن السلاح الوحيد لمواجهة كورونا هو اللقاح الان، لكننا نرى ضعفا في التعاون مع مؤسسات الدولة مع اللقاح، وعدم تطبيق قرار لجنة الصحة للسلامة وقرار مجلس الوزراء.
من جانبها أكدت السلطات الصحية العراقية أن نسبة تلقي اللقاح في البلاد بلغت نحو 30 بالمئة من الفئة المستهدفة من السكان بواقع 7 ملايين شخص.. وأنها تحتاج إلى أكثر من عامين للوصول إلى مناعة جماعية في حال الاستمرار على هذا النحو من التطعيم.

المراسل: خليل بركات