UTV - بغداد

توقعت وزارة التخطيط، السبت، وصول عدد السيارات إلى 15 مليون سيارة بحلول عام 2035، فيما أشارت إلى إعداد خطط لاستيعاب هذه الزيادة المتوقعة.

وقال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث باسم الوزارة في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن “أعداد السيارات بدأت تزداد بشكل كبير بعد عام 2003، حيث هناك حاليا ما لا يقل عن 7 ملايين سيارة للقطاع الخاص فقط، عدا السيارات الحكومية والدراجات الهوائية والستوتات والتكاتك”، متوقعا “وصول العدد الكلي إلى 15 مليون سيارة خلال عام 2035، وربما تتغير هذه التوقعات، إذا كانت هنالك إجراءات معينة”.

وأضاف الهنداوي أن “الوزارة تعمل باتجاهين للتعامل مع ملف زيادة أعداد السيارات واستيرادها، الأول إخضاع المستورد منها لقرار المواصفات العراقية بشروط السلامة، حيث أن هذا الإجراء بدأ منذ الأول من أيلول الماضي وسيطبق على العجلات موديل 2022 صعودا”، مبينا أنه “لن يسمح بدخول أي عجلة دون هذا الموديل، ما لم تكن مطابقة للمواصفات العراقية التي تضاهي المواصفات الأوروبية والخليجية في الوقت ذاته”.

وتابع الهنداوي أن “الاتجاه الثاني، يطبق عبر لجنة مشتركة بين وزارة التخطيط والمالية والجهات الأخرى ذات العلاقة، لوضع المعايير والضوابط الخاصة باستيراد السيارات، حيث أن الموضوع يتعلق بشكل أكبر بوزارات التجارة والمالية والداخلية والمرور العامة والجمارك والضريبة وغيرها”، موضحا أن “هذه الجهات القطاعية هي المعنية بهذا الملف”.

وبخصوص الإجراءات الكفيلة بتقليل الزحامات المرورية، بين الهنداوي أن “التوجه الثالث الخاص بملف الزحامات المرورية يتم بتوسيع الشوارع، وهي ترتبط مع إنشاء شوارع وخطوط جديدة، سواء عبر توسعة الشوارع الخارجية بين المحافظات أو الداخلية”، مؤكدا أن “هناك مشاريع مستقبلية بهذا الإطار”.

وأشار إلى أن “مشروع الطريق الحلقي في العاصمة بغداد، سيحيط في العاصمة من كل الجهات، ما سيسهم في امتصاص الزخم الموجود داخل العاصمة وتحويله إلى الأطراف، إضافة إلى أن هناك مشاريع لإنشاء طرق جديدة في بغداد والمحافظات”، لافتا إلى أن “هذه المشاريع سيكون لها تأثير كبير وإيجابي في فك هذا الزخم الكبير الموجود في مراكز مدن بغداد والمحافظات”.