UTV - بغداد

أدان مركز “ميترو” للدفاع عن حقوق الصحفيين، اليوم الجمعة، اقتحام مجموعة مسلحة مجهولة الانتماء مكتب UTV في بغداد مساء الخميس.
وقال المركز في بيان إنه يدين “وبأشد العبارات، عملية اقتحام مسلحين مجهولين، مكتب فضائية UTV في العاصمة العراقية بغداد”.
وطالب المركز الجهات الأمنية بـ”حماية المكتب والعاملين فيه، وإلقاء القبض على الجناة وتسليمهم للقضاء”.
وأضاف في بيانه أن “الأنباء المتواردة من بغداد قد ذكرت أن مجموعة مسلحة مجهولة الهوية قد اقتحمت مكتب الفضائية، مساء يوم الخميس، وقامت تلك المجموعة بتهديد وترويع الموظفين الفنيين والكوادر الإعلامية العاملة في المكتب”.
وأشار إلى أن “هذا العمل يمثل خرقا للدستور العراقي الذي ضمن حق التعبير وحرية الإعلام، وهذا يضع على عاتق السلطات التنفيذية وبالذات الأمنية منها حماية هذا الحق، وإلقاء القبض على أفراد هذه المجموعة وتقديمهم للعدالة”.
ولفت المركز إلى أن “هذا الاعتداء الإجرامي يأتي في الوقت الذي يتهيأ فيه العالم بعد أيام قليلة لتنظيم فعاليات بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الإفلات من العقاب في الجرائم المتعلقة بالصحفيين والذي يصادف الثاني من تشرين الثاني المقبل”.
وأوضح أنه “بحسب تقرير لجنة حماية الصحفيين CPJ الأميركي لهذا العام، يأتي العراق ثالثا في الترتيب العالمي لإفلات قتلة الصحفيين من العقاب، وبهذه المناسبة يجب على السلطات العراقية أن تثبت أن القانون له اليد الطولى، وليس هناك من يسمو أو يعلو عليه”.