احتفت وزارة الثقافة والسياحة والآثار أمس الأربعاء بالفنان والموسيقار الكبير فاروق هلال بمناسبة عودته للوطن على قاعة عشتار في مقر الوزارة.
واستهل الحفل بمقطوعة موسيقية من التراث الشعبي الأصيل للفرقة الوطنية للتراث الموسيقي العراقي بقيادة المايسترو علاء مجيد.
وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم: اليوم نحن هنا بوزارة الثقافة نسعد بعودة فنانينا الكبار أمثال الفنان فاروق هلال إلى وطنه ومحبيه، وبجهد المايسترو علاء مجيد والفرقة الوطنية الذين قدموا معزوفاتهم الجميلة من التراث الفن الأصيل بالترحيب بفنانا الكبير.
وتحدث المايسترو علاء مجيد مرحباً بعودة الفنان الكبير فاروق هلال قائلاً :إنَّه المعلم الكبير لعدة أجيال، ونأمل من هذه الإشارة الطيبة أن يعود كل فنانينا في الخارج إلى بلدهم الأم لكي نبني معا عراقاً غزيراً بالثقافة العراقية والإبداع العراقي دائماً.
وحضر الحفل نخبة من الفنانين ومحبي الفن الأصيل، وكما تحدث لنا الفنان محسن فرحان أشكر السيد الوزير الدكتور حسن ناظم على هذه الاحتفالية الرائعة لفناننا وشيخ الملحنين فاروق هلال هذا الرجل المعطاء الذي أعطى الفن العراقي الكثير من عمره، ونتمنى له العمر المديد، وأشاد بالفرقة الوطنية وقال عنها هي نموذج للحضارة العراقية والفن العراقي الصادق وتعد حلقة الوصل بين الجيل السابق والأجيال اللاحقة وأتمنى للفرقة والمايسترو علاء مجيد كل التوفيق والنجاح.
الجدير بالذكر أنَّ الموسيقار الكبير فاروق هلال ولد في بغداد عام 1935، وتخرج من معهد الفنون الجميلة ببغداد عام 1957 من قسم الموسيقى. ودخل إلى الإذاعة والتلفزيون أوائل الستينيات كمطرب وملحن يمتاز بصوت هادىء وجميلٍ وأسلوب رشيق في الأداء.
لقب بمكتشف المواهب إذ ساعد في بروز أغلب الفنانين من خلال إعداده لبرنامجه الشهير (أصوات شابة) الذي أعطى للشباب الفرصة وأصبحوا بعد ذلك من أهم الفاعلين في الحركة الموسيقية في العراق وهاجر إلى مصر وأقام فيها منذ سنة 2003.