UTV - بغداد

تعهدت مفوضية الانتخابات، اليوم الأحد، بـ”صون” أصوات الناخبين وإعلان النتائج بكل مسؤولية وأمانة، مؤكدة أن الثلاثاء المقبل آخر موعد لتوزيع البطاقات البايومترية.

وذكرت المفوضية، في بيان، أن ” أياما ونكون أمام الاستحقاق الانتخابي الذي وعدت المفوضية بإنجازه في تشرين الأول الحالي برغم تحديات متعددة واجهت العمل، إلا أن المفوضية تعلن كامل جهوزيتها الفنية والإدارية واللوجستية المنظمة لعملية الاقتراع بالتعاون والمشورة الفنية من فريق الأمم المتحدة للمساعدة الانتخابية”.

وأضافت، “وهذا ما أكدته رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق السيدة جينين بلاسخارت خلال الاجتماع مع رئيس مجلس المفوضين القاضي (جليل عدنان خلف)، عن مواكبة البعثة المستمرة والدعم لهذه التحضيرات وتعاونها اللامحدود مع مجلس المفوضين الحالي في سبيل تحقيق انتخابات رصينة تحظى بثقة الشارع العراقي”.

وأوضحت المفوضية “أما جهد المفوضية الحالي فينصب على توزيع ما تبقى من بطاقات الناخبين البايومترية، حيث بلغ إجمالي التوزيع ما يقارب (15.000.000) بطاقة، إذ أعدت المفوضية خطة عاجلة لتوسيع عملية توزيع البطاقات لتكون على مستوى مراكز الاقتراع البالغ عددها (8273) مركزا بدلا من التوزيع على مستوى مراكز التسجيل البالغ عددها ( 1097 ) مركزا، إضافة إلى تسيير الفرق الجوالة بمساندة الملاكات التدريسية من خلال تنسيق العمل مع وزارة التربية، لذا قرر مجلس المفوضين أن يكون نهاية الدوام الرسمي ليوم 5/10/2021 آخر موعد لتوزيع البطاقات الانتخابية وعلى المكاتب الانتخابية كافة جرد ورزم وتعبئة المتبقي منها وتسليمها الى مكتب مفوضية الانتخابات الوطني في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم 6/10/2021”.

وتابع البيان “حفاظا على حقوق ذوي الإعاقة في التصويت، أولت مفوضية الانتخابات اهتماما كبيرا بهذه الشريحة من خلال إجراءات خاصة تسهّل مشاركتهم في العملية الانتخابية منها التصويت المساعد من الأقارب لغاية الدرجة الرابعة، فضلا عن مساعدتهم من قبل مدير المحطة مع الحرص على أن تكون محطات التصويت المخصصة لهم أرضية مع إيلائهم أولوية التصويت”.

وبشأن المراقبة الانتخابية، اكدت مفوضية الانتخابات أنها “باعتماد وإصدار الهويات التعريفية لـ (640) مراقباً دولياً، إضافة إلى اعتماد (46888) مراقباً محلياً و(207344) وكيل حزب سياسي، كما اعتمدت مفوضية الانتخابات (305) إعلامياً دولياً و(1498) إعلامياً محليا”.

وشددت على “إجراء الاقتراع وفق تعليمات لجنة الصحة والسلامة الوطنية، إذ راعت في إجراءاتها توفير كل مستلزمات الوقاية الصحية من الكمامات والمعقمات وتوجيه مراقب الطابور للقيام بعملية التعقيم مع التنسيق مع مراكز الدفاع المدني لتعفير المراكز والمحطات وتهويتها قبل يوم الاقتراع، علاوة على ذلك القيام بتعقيم جهاز التحقق الالكتروني وقلم التأشير بعناية وبصورة دورية، مع التوجيه بضرورة إحضار فحص (PCR) صادر من مكان معتمد خلال 72 ساعة أو شهادة اللقاح لوكلاء الأحزاب السياسية والمراقبين واستبعاد من لديهم أعراض تنفسية”.

ولفتت إلى أنها “مستمرة بعقد المؤتمرات الصحفية لوسائل الإعلام كافة للإجابة المباشرة بكل شفافية من قبل رئيس وأعضاء مجلس المفوضين عن القضايا التي تهم الشارع العراقي، حيث أكد رئيس مجلس المفوضين القاضي جليل عدنان خلف من خلال اللقاءات على أهمية المشاركة الجماهيرية الواسعة”.

وختمت بالقول “ليكون حدث الانتخابات فرصة لخلق واقع أفضل في بلادنا عبر التصويت الفاعل والواعي، وما على مفوضية الانتخابات إلا أن تصون هذه الأصوات وتعلن نتائجها بكل مسؤولية وأمانة واجبة”.