كشف رئيس هيأة الآثار والتراث ليث مجيد حسين عن مباحثات ثنائية جرت بينه وبين عدد من المسؤولين في متحف بنسلفانيا في أميركا بعد مشاركته باحتفالية تسلم لوح كلكامش مع وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها إلى متحف بنسلفانيا للآثار والانثروبولوجيا، وقام باستقباله مدير متحف بنسلفانيا الدكتور كرستفر وود فضلاً عن الدكتور ستيف تني مدير المشروع الآثاري لمدينة أور والدكتورة هولي بتمن مديرة المشروع الآثاري لمدينة لكش والدكتور براد هافر المدير الحقلي لمشروع آور الاثاري والدكتور زيد اسماعيل الراوي المدير التنفيذي لمشروعي آور ولكش في جنوب العراق.
وقام حسين بجولة في أروقة متحف بنسلفانيا واطلع على مقتنيات جناح الشرق الأوسط وخصوصا تلك التي تعود إلى حضارة وادي الرافدين.
وقد أعد متحف بنسلفانيا عرضاً خاصاً لمجموعة من الرقم الطينية التي تعود للتنقيبات الأولية في مدينة آور الأثرية عن طريق السير ليونارد وولي. حيث تم جلب هذه الرقم إلى الولايات المتحدة على سبيل الإعارة ولأغراض الدراسة العلمية بالاتفاق مع الجهات العراقية آنذاك.
واعلن الدكتور ليث عن اتفاق جرى مع جامعة بنسلفانيا على ضرورة صيانة هذه المواد الكتابية من خلال توفير منحة لاستقدام عدد من المختصين ضمن كوادر الهيأة العامة للآثار والتراث الى الولايات المتحدة لتدريبهم على صيانة هكذا نوع من اللقى الأثرية في المختبرات التخصصية لمتحف بنسلفانيا فضلاً عن اعادة هذه المجموعة من الرقم متى ما تم استكمال أعمال الصيانة عليها.
وناقش الدكتور ليث مع الكادر المتخصص للمتحف في أعمال التنقيب والمسح والتوثيق وجرى تبادل للرؤى بين الطرفين. كما تم تحديد خطط مستقبلية للاستفادة من الموارد المتوفرة في متحف بنسلفانيا وتسخيرها لعمل الهيئة العامة للآثار والتراث والباحثين في حقل الآثار في العراق بشكل عام.
وأكدت إدارة متحف بنسلفانيا بأن كوادرها العلمية ستستأنف العمل في مواقعها في العراق خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد الانقطاع الذي فرضته جائحة كورونا.