UTV - بغداد

أصدر مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت، جملة من التوجيهات إلى القوات الأمنية بشأن الانتخابات، فيما وصف مهمتها في حماية الانتخابات بـ”التاريخية”.

وقال الكاظمي خلال اجتماعه بأعضاء مفوضية الانتخابات واللجنة الأمنية العليا إن “مهمتكم اليوم تاريخية، وبإمكانها تغيير مصير بلد، ورفع الحيف والظلم الذي عاشه منذ النظام البائد، وبعد العام 2003 أيضا”.

وأضاف الكاظمي، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أن “جميع المحافظات ستنتخب في يوم واحد، وهذا الأمر يحتاج إلى جهود كبيرة من قبلكم، ولاسيما فيما يخص الجانب الأمني، وتأمين العملية الانتخابية”.

وأشار إلى أن “هذه أول انتخابات منذ عام 2003 تجرى ورئيس الوزراء لم يرشح للانتخابات، ما يعني عدم وجود أي ضغوط على المفوضية”.

وأوعز الكاظمي بـ”تفعيل الجهدين الأمني والاستخباري، ومنع التأثير من قبل أي جهة على الناخبين، ورفض استغلال القوات الأمنية من أي طرف سياسي”، مؤكدا أنه “ستتم المحاسبة بشدة على أي شكل من أشكال الاستغلال، وعلى القوات الالتزام بالحيادية الكاملة”.

وأوعز أيضا بـ”منع غلق الطرق في أي دائرة انتخابية، بقصد التأثير على الناخبين لصالح أي طرف سياسي، والتعاون مع مفوضية الانتخابات ومع المشرفين الدوليين، وتسهيل مهامهم، ومنع قيام الضباط بممارسة أي تأثير على الجنود والمراتب عند إدلائهم بأصواتهم، لصالح أي طرف سياسي”.

وأوضح الكاظمي أن “كل التجاوزات سيتم تسجيلها، وسترفع إلى مفوضية الانتخابات للتعامل معها قانونيا مهما كان مصدرها”.