أقام قسم تمكين المرأة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع دار الثقافة والنشر الكوردية ورشة عمل بعنوان “ظاهرة الابتزاز الإلكتروني ” بالتنسيق مع مديرية الشرطة المجتمعية.
عن هذه الورشة قالت هند محمود شبيب مدير قسم تمكين المرأة: تعد ظاهرة الابتزاز الإلكتروني إحدى الظواهر الخطيرة التي تؤثر بصورةٍ سلبيةٍ على بنية المجتمع، وتنعكس آثارها السلبية على كلا الجنسين، إلا أنَّ النسبة الأعلى من ضحاياها هم من النساء.
وأكدت أنَّ من الضروري العمل على نشر التوعية والتثقيف حول الاستخدام الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي، وتجنب ترك ثغرات تسهل على ضعاف النفوس القيام بعملية الابتزاز الإلكتروني، والقضاء عليها.
وتناول الرائد علي حنون أحد ضباط الشرطة المجتمعية بإيجاز الهندسة الاجتماعية وظاهرة الابتزاز الإلكتروني، والشائعة وأسبابها، وأنواعها وكيفية التعامل معها ومعالجتها.
وأشار إلى ممثلي شركة الجدار الناري لخدمات الأمن السيبراني، وأنواع الابتزاز الإلكتروني والأسباب التي تؤدي إلى اختراق الحسابات الشخصية، وشرح أهمية تحديث نظام التشغيل للهاتف، وطرق تأمين الحسابات الشخصية للبريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي.