UTV - بغداد

ذكرت وزارة البيئة، الجمعة، أن العراقيين سيكونون قادرين على الاستغناء عن مولدات الكهرباء الأهلية واستخدام ألواح الطاقة الشمسية بدلا منها في العام المقبل 2022.

وقالت الوزارة في بيان إن تكاليف تنصيب ألواح الطاقة الشمسية في المنازل ستغطى بقروض يقدمها البنك المركزي والمصارف المعنية في عام 2022 وفق مبادرة للبنك المركزي في هذا الشأن.

ونقل البيان عن إحسان الياسري نائب محافظ البنك المركزي قوله إن “القروض ستكون بفائدة لا تزيد عن 1%، وهي تعتبر أشبه بالقروض معدومة الفائدة”.

من جهته، قال حسين علي داود رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، إن “الجهاز وضع محددات وضوابط حاكمة على أن تكون التقنيات والمعدات المستخدمة ذات مناشئ عالمية ومتانة عالية واستدامة طويلة تضمن نجاح هذه الانتقالة نحو الطاقة الشمسية”، مبينا أن “عملية النصب ستتم بإشراف الكوادر الهندسية لدوائر التوزيع في وزارة الكهرباء”، وفقا للبيان.

وقال أمير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في وزارة البيئة، إن “هذا الجهد الوطني يقع ضمن الخطة الوطنية للحكومة ولوزارة البيئة والخاصة بالتغيرات المناخية والتزام العراق باتفاقية باريس للمناخ”.