UTV - بغداد

قرر المجلس الوزاري للأمن الوطني، الخميس، تمديد عمل فريق التحقيق الدولي لجمع وتوثيق جرائم تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك خلال جلسة للمجلس ترأسها مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء.

وبحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، جرى خلال الاجتماع مناقشة الخطة الأمنية للزيارة الأربعينية، والإجراءات المتخذة لحماية الزائرين، فضلا عن مناقشة آلية دخول الزائرين الأجانب إلى العراق والتسهيلات المقدمة لهم لأداء الزيارة.

ووجه الكاظمي، استنادا للبيان، بـ”تشديد الإجراءات الأمنية لحماية المواكب، ومنع أية خروقات أمنية قد تستهدف الزائرين”، مشددا على “ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية بكل دقة وحرص”.

وأشار الكاظمي إلى “ضرورة تفعيل الجهد الاستخباري، وأن يكون الجهد استباقيا، يرصد ويكشف العدو قبل تنفيذ عملياته، مع أهمية استمرار الضربات التي تمكنت من قصم ظهر الإرهاب، وضرب أوكار ومضافات داعش الإرهابي”.

وفي سياق الاجتماع أيضا، ناقش المجلس الوزاري الخطة الأمنية الخاصة بالانتخابات، وتوفير كل السبل اللازمة لتطبيقها، وبما يؤمن الأجواء الأمنية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية.

وشدد الكاظمي على ضرورة أن “يكون هناك تواصل ما بين الأجهزة الأمنية مع مفوضية الانتخابات، عبر قنوات الاتصال المعتمدة، وتبليغها بأي تجاوزات وخروقات تحصل في الحملات الدعائية من قبل المرشحين”.

ودعا الكاظمي إلى “تحقيق أقصى درجات الانسيابية للممارسة الانتخابية، وبما يشجع على المشاركة الفاعلة فيها”، موعزا إلى الأجهزة الأمنية بـ”الوقوف على الحياد، وأن يقتصر واجبها على حماية العملية الانتخابية، ووأد أي محاولة لإفشالها”.