UTV – بغداد

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، الجمعة، أنها اتفقت مع التحالف الدولي على تقليص الوحدات القتالية الأميركية في قاعدة “عين الأسد” وأربيل.

وقال إعلام القيادة في بيان إن “اجتماعا عقد بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة الفريق الركن عبد الأمير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة، ونظيرتها الأميركية برئاسة اللواء جون برينان قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي-الأميركي، وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في 22 تموز 2021”.

وأضاف البيان أن “الطرفين اتفقا على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأميركية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل على أن يكتمل بحلول نهاية أيلول الجاري”.

وتابع البيان “كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة”.

وأوضح أن “الطرفين جددا التأكيد على أن وجود القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقا للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية، كما اتفق الجانبان على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام”.