UTV - البصرة

تعزيزات أمنية أرسلتها قيادة عمليات البصرة إلى ميناء الفاو الكبير، بالتزامن مع اتساع رقعة أعمال المشاريع الخمسة التي تنفذها شركة “دايو” الكورية الجنوبية.

وصدر قرار الحماية عن القائد العام للقوات المسلحة، وكُلفت القوات العسكرية بتأمين موقع العمل إلى جانب حماية العمالة الأجنبية من خلال إحكام سيطرتها على مداخل الميناء ومخارجه، التي تحرسها مدرعات الجيش.

وقال فرحان الفرطوسي، مدير عام شركة موانئ العراق، لـUTV إن “هناك تعزيزات أمنية وصلت من قيادة العمليات بناء على توجيهات من رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والداخلية والنقل، المهتمين بميناء الفاو الكبير، وبتالي فإن تهيئة الأمن للكوادر العاملة في الميناء باتت من الضروريات مع تصاعد وتيرة الأعمال في مشاريع الميناء”.

واطلع علي الماجدي قائد عمليات البصرة، في جولة ميدانية على المنشآت الحيوية التي يجري تنفيذها في ميناء الفاو الكبير، فيما قدم له المسؤولون في الموانئ شرحا مفصلا عن المشاريع التي تستدعي حمايتها من أي اعتداء قد تتعرض له، بما في ذلك الساحل العراقي المتشاطئ مع دول الجوار.

وقال أنمار الصافي، المتحدث باسم شركة الموانئ، لـUTV إن “الميناء، ومن باب أهميته، سيحتاج خلال فترة الإنشاء حماية أمنية، على اعتبار أن المنطقة متشاطئة مع دول، فضلا عن كون المنطقة المحيطة بالميناء شبه مهجورة، ما يستدعي حمايتها بغية إنجاز المشروع ضمن التوقيتات التخمينية التي تتراوح بين ثلاث إلى أربع سنوات”.

وتكفلت شركة الموانئ بدورها في توفير ثكنات دائمة لقوات الجيش في ميناء الفاو الكبير، ويحدث هذا في وقت تستعد فيه الحكومة لتنفيذ قاعدة بحرية عسكرية تقع في مقدمة الميناء، وتضمّنها مخططه الأساسي، هدفها حماية المياه الإقليمية ومصالح العراق التجارية والنفطية في مياه الخليج.

تحرير: تقرير: سعد قصي