UTV - بغداد

قال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، اليوم السبت، إن العراق مؤهل لإرساء السلام في المنطقة، مؤكدا مواصلة دعم بلاده للعراقيين.

وذكر آل ثاني في كلمة ألقاها خلال افتتاح مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة “نثمن الجهود التي بُذلت خلال السنوات الماضية في إرساء الأمن والاستقرار في العراق، ومواصلة بناء مؤسسات الدولة وتكريس استقلال العراق وترسيخ سيادته الوطنية”.

وأضاف أن “منطقتنا تمر بتحديات وأزمات معروفة لكم، وبعض بؤر التوتر فيها تشكل تهديدا ليس فقط لشعوب المنطقة بل أيضا للسلم والأمن الدوليين، الأمر الذي يستدعي معالجة جذور القضايا التي أفضت لبروز هذه الأزمات المتتالية”.

وتابع آل ثاني “في هذا الصدد، نؤكد على أن وحدة العراق وطنا وشعبا، وتعزيز مؤسسات الدولة الشرعية، بما في ذلك وحدة السلاح الشرعي في ظل سيادة الدولة، هي من أهم الخطوات في هذا الاتجاه”.

وأشار إلى “أننا في دولة قطر نؤمن بأن العراق مؤهل للقيام بدور فاعل في إرساء الأمن والسلم في المنطقة، ومن هذا المنطلق فإننا نحرص على دعمه لاستعادة دوره ومكانته التي يستحقها على المستويين الإقليمي والدولي”.

وأضاف “نؤمن أن أمن العراق واستقراره هو من أمن واستقرار بقية دول المنطقة، ونؤكد بأننا سنواصل دعمنا للشعب العراقي الشقيق ومساندته في تحقيق تطلعاته في السلام والأمان والتنمية”.

ولفت إلى أن “العراق بلد غني بموارده البشرية والطبيعية، ولكن ما مر به من حروب وما تعرض له من إرهاب وآفات أخرى عديدة، اجتماعية وسياسية، حالت بينه وبين استثمار مقدّراته الحقيقية، وهذا وضع مؤقت بالتأكيد، فنحن واثقون أن العراق يعيد اكتشاف مصادر قوته وأهمها الإنسان العراقي المنتمي لوطنه وشعبه”.

ودعا أمير قطر المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم اللازم للعراق “ليتمكن من استكمال إعادة بناء المؤسسات المدنية والعسكرية لتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية المنشودة للشعب العراقي الشقيق بعد طول المعاناة”.

وجدد التأكيد على أن “دولة قطر لن تألو جهدا في الوقوف بجانب العراق الشقيق وتقديم الدعم للأشقاء العراقيين، ومساندتهم في جهودهم لتحقيق النهضة الشاملة في بلدهم”، معبرا عن أمله في أن “يسهم هذا المؤتمر في تحقيق بيئة إقليمية مساندة لهذه الأهداف المنشودة والغايات النبيلة”.