بحث رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت، مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العلاقات الثنائية وأهمية تعزيزها بما يخدم أمن واستقرار المنطقة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقت UTVنسخة منه، أن “الرئيس صالح استقبل في قصر بغداد، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، خلال جلسة مباحثات ثنائية تناولت العلاقة بين البلدين الشقيقين”.
وأكد صالح أن “العلاقات العراقية المصرية في تطور مهم، وتستند إلى علاقات تاريخية مشتركة يتقاسمها البلدان والشعبان الشقيقان”، مشيراً إلى “أهمية تعزيز مستوى التنسيق الاقتصادي والتجاري، وتعزيز عمل التعاون الثلاثي الذي يضم الأردن، والاستفادة من التواصل الجغرافي، والتأسيس لمشاريع البنى التحتية ونقل الطاقة ومدّ أنابيب النفط”.
وبحث صالح والسيسي، بحسب البيان “تطورات الأوضاع في المنطقة ذات الاهتمام المشترك، حيث تطابقت وجهات النظر في الحاجة إلى الأمن والاستقرار ونزع فتيل الأزمات وتجاوز التوترات التي تعرقل تقدم وازدهار المنطقة التي عانت طويلاً من المشاكل وينبغي التأسيس على الروابط المشتركة والتعاون الاقتصادي الذي يضمن مصلحة شعوب المنطقة”.
وأشار صالح إلى أن “استقرار العراق وضمان أمنه وسيادته مرتكزٌ للأمن الإقليمي”. لافتا إلى أن “لمصر دوراً محورياً مهماً في المنطقة”.
وأكد رئيس الجمهورية أن “لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الإقليمي وتخفيف التوترات”، مشدداً على أن “تحديات الإرهاب والتطرف وتقلبات الأوضاع الاقتصادية، وأوضاع الصحة والتغير المناخي وحماية البيئة هي تحديات مشتركة للجميع، ويتم مواجهتها عبر جهود مشتركة”.
من جانبه عبر الرئيس السيسي عن “سعادته بزيارة بغداد مجدداً، مؤكداً وقوف مصر شعباً وحكومة إلى جانب العراق، مشيداً بالجهود العراقية المبذولة في إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، ومؤكداً تطلع مصر لتطوير العلاقات بين البلدين، وتعزيز التعاون الثلاثي العراقي المصري الأردني”.