توافد قادة وممثلو عدد من الدول في المنطقة والعالم، اليوم السبت، على بغداد للمشاركة في مؤتمر التعاون والشراكة، الهادف إلى إجراء حوارات تخص شؤون المنطقة والمحيط الإقليمي للعراق وعلاقاته السياسية والأمنية والاقتصادية ببقية الدول.

ووصل إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي بعد منتصف ليل الجمعة، حيث استقبله مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء في مطار بغداد.

وصباح اليوم، عقد الجانبان لقاء في القصر الحكومي، أعقبه مؤتمر صحفي مشترك قال الكاظمي فيه إن “فرنسا ساهمت في دعم العراق في الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي”، مضيفا أن “العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب”.

من جهته، قال ماكرون “نعلم جميعا أنه لا ينبغي التراخي لأن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا، وأنا أعلم أن قتال تلك المجموعات الإرهابية يشكل أولوية لحكومتكم”.

وخلال استقباله نظيره الفرنسي في القصر الرئاسي، قال برهم صالح رئيس الجمهورية إن “هناك العديد من التحديات الجسيمة التي تواجه العراق وكل المنطقة، ويجب مجابهة هذه التحديات بالتعاون الإقليمي المشترك وبمساعدة المجتمع الدولي وفرنسا والاتحاد الأوروبي”.

وكان من أبرز الواصلين أيضا الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، وهو أول أمير قطري يزور بغداد منذ أكثر من 30 عاما.

كما وصل عبد الفتاح السيسي الرئيس المصري، وعبد الله الثاني الملك الأردني، ومحمد بن راشد آل مكتوم رئيس وزراء الإمارات حاكم دبي.

ووصل الوفد السعودي برئاسة فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية، والوفد الإيراني برئاسة حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية، والوفد الكويتي برئاسة صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، والوفد التركي برئاسة مولود جاووش أوغلو وزير الخارجية، فضلا عن نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي.