شارك قسم التنوع الثقافي في وزارة الثقافة والسياحة والآثار في ورشة عمل إعلامية في أربيل بشأن الكتابة عن قضية التنوع في العراق أقامتها مؤسسة (مسارات) المهتمة في دعم وتطوير صحافة التنوع في العراق .
استمرت الورشة ثلاثة أيام ابتداء من يوم الخميس الماضي.
وقدم الدكتور سعد سلوم محاضرةً عن الإطار المفاهيمي للتنوع، وشرحاً تفصيلياً عن خريطة الأقليات في العراق، فيما قدم السيد إبراهيم زراري تعريفاً كاملاً عن الديانة الزردشتية .
وعلى هامش الورشة عقدَ قسم التنوع الثقافي برئاسة السيدة إسراء فؤاد شاكر و بمشاركة أعضاء القسم اجتماعاً تشاورياً مع الممثل الأعلى للديانة الزرادتشية في العراق وإقليم كردستان السيد إبراهيم زراري لبحث آلية التعاون المستقبلي المبدئي بين الطرفين .
وفي اليوم الثاني توجهَ الاعضاء المشاركون في الورشة الى معبد لالش الإيزيدي في زيارةٍ ميدانية، وكان في استقباله وكلاء أمير الأيزيدية الأمير هرمان ميرزا بيك وكيل الأمير لشؤون الشباب، والأمير جهور علي بيك وكيل الأمير لشؤون العلاقات وعدد من الصحفيين والناشطيين الإيزيديين.
وحضر اللقاء الدكتور ميرزا دنايي مستشار رئيس الوزراء العراقي لشؤون سنجار .
في اليوم الأخير للورشة تم التطرق الى تناول الأسس والمعايير المهمة التي تؤسس لترسيخ مفهوم التنوع الثقافي، وكيفية العمل عليه ، وإيجاد طرق سليمة لتثبيت فكرة التنوع الانساني أولاً في المجتمعات ضمن استعراض أفكار وبحوث مركزية لمفهوم التنوع ، فضلاً عن تناول فكرة الوجود والعدم لمفهوم التنوع المهم .
وعقد اجتماع بين قسم التنوع الثقافي والسيد مريوان نقشبندي مدير العلاقات في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان العراق جرى فيه الحديث عن سبل التعاون المشترك فيما يخص موضوع التنوع الثقافي والديني في العراق .