أصدرت هيئة النزاهة الاتحادية، الأحد، لائحة السلوك لموظفيها، فيما أشارت إلى أن اللائحة اشتملت حظر الانتماء للاحزاب والترويج لها دعائياً.
وقالت الهيئة في بيان تلقت UTV نسخة منه، إنها “أصدرت لائحة تتألف من 6 مواد تشتمل على أكثر من 30 بنداً وفقرة، ترسم مبادئ السلوك الوظيفي لموظفي هيئة النزاهة”.

وأضاف البيان، أن “اللائحة تهدف إلى إرساء قواعد ومعايير السلوك الأخلاقي والمهني لموظفي الهيئة، وضمان الأداء الصحيح والمشرف والسليم لواجباتهم الوظيفية”.

وأشار إلى أن اللائحة “تضمنت واجبات ومحظورات منها المحافظة على حيادية واستقلالية الهيئة، والالتزام بالتشريعات كافة أثناء تأدية الواجب، والمحافظة على سرية المعلومات والوثائق التي يطلع عليها بحكم وظيفته، وتقديم إقرار بالذمة المالية في المواعيد المحددة”.

وبين، “في حين اشتملت أيضاً على بعض المحظورات التي ينبغي على موظفي الهيئة اجتنابها، منها تأسيس الأحزاب أو الانتماء إليها أو الترويج لها دعائياً أو انتخابياً داخل تشكيلات الهيئة أو خارجها، وإقامة أية علاقة مع أطراف الدعاوى والملفات التحقيقية أو اللجان المؤلفة بمناسبة الوظيفة، والتدخل في عمل الوزارات والمؤسسات بما يتعارض مع أهداف الهيئة، ومزاولة أية مهنة أو عمل، سواء في القطاع الخاص أو المختلط، وسواء كان ذلك أثناء أوقات الدوام الرسمي أو خارجه”.

كما شددت اللائحة وفق البيان، على “ضرورة إنجاز الإجراءات التحقيقية بدقة وسرعة عاليتين، والمحافظة على القضايا الجزائية أو الدعاوى الإخبارية أو المعلومات التحقيقية والأدلة والبراهين المتعلقة بجرائم الفساد محل التحقيق، فضلاً عن ضرورة مراعاة حقوق الإنسان والامتناع عن أي فعل يندرج تحت طائلة الضغط النفسي أو الجسدي أثناء إجراء التحري والتحقيق”.