UTV – بغداد

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، السبت، السماح باستيراد خمسة محاصيل زراعية بعد انخفاض إنتاجها، مبينة أن الغاية من إتاحة استيرادها منع ارتفاع أسعارها في الأسواق.

وقالت الوزارة في بيان “استنادا للصلاحيات المخولة لوزير الزراعة بفتح ومنع الاستيراد وفي ضوء وفرة وشح المنتج الزراعي، واستنادا إلى اجتماع اللجنة الخماسية التي ناقشت انخفاض الإنتاج لبعض المحاصيل التي يحتاجها المواطن في قوته اليومي، واستنادا إلى المعطيات الواقعية، حصلت موافقة وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، على السماح باستيراد محاصيل الثوم والطماطم والبصل والرقّي والبطيخ ومن كافة المنافذ الحدودية”.

وأضاف البيان أن “محصول الطماطم يكون استيراده حصرا من منافذ زرباطية والشيب والشلامجة والمنذرية”، موضحا أن “ذلك جاء نتيجة لانخفاض إنتاجها محليا وبالتزامن مع الزيارة المليونية وكثرة المواكب الحسينية والتي تحتاج إلى سحب كبير لهكذا منتجات زراعية، ما يتطلب حماية المستهلك اليومي ولمنع ارتفاع أسعارها وتستمر عملية الاستيراد لحين وفرتها محليا”.

وأشار إلى أن “سياسة الوزارة هي حماية المنتج المحلي من جانب، وحماية المستهلك من جانب آخر، ومن خلال تطبيق الروزنامة الزراعية، فضلا عن البيانات الواردة من مديريات الزراعة والتي تبين مدى وفرة أو شح المنتج الزراعي المحلي”.