UTV – بغداد

رد مكتب فالح الفياض، رئيس هيئة الحشد الشعبي، اليوم الاثنين، على بيان لوزارة الخارجية العراقية بشأن توجيه دعوة إلى الرئيس السوري بشار الأسد لحضور قمة دول الجوار المزمع عقدها في بغداد نهاية آب الحالي.

وقال مكتب الفياض في بيان إن الأخير “نقل خلال لقائه الأسد رسالة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لتوضيح أن عدم توجيه دعوة الحضور للجانب السوري لا يعبر عن تجاهل العراق للحكومة السورية الشقيقة ومكانتها الراسخة، إنما هو تعبير عن الحرص على إنجاح مؤتمر نسعى من خلاله إلى توفير تفاهمات تساعد على إنتاج حلول لمشاكل المنطقة باشتراك جميع دول جوار العراق، وأن المشكلة السورية في طليعة هذه المشاكل”.

وأضاف البيان “ما أثار استغرابنا البيان المتسرع للإخوة في وزارة الخارجية الذي انساق وراء تسريبات من جهات إعلامية غير مطلعة وانجر إلى مسائل افتراضية لا وجود لها”.

وكانت وزارة الخارجية أصدرت، اليوم الاثنين، بيانا قالت فيه إن “بعض وسائل الإعلام تداولت أن الحكومة العراقية قدمت دعوة للحكومة السورية، للمشاركة في اجتماع القمة لدول الجوار والمزمع عقده في نهاية الشهر الحالي في بغداد”.

وأضافت أن “الحكومة العراقية تؤكد أنها غير معنية بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسمية ترسل برسالة رسمية وباسم رئيس مجلس الوزراء العراقي، ولا يحق لأي طرف آخر أن يقدم الدعوة باسم الحكومة العراقية”.