UTV – ديالى

أكثر من 170 مشروعا في ديالى للدواجن، و80 أخرى لإنتاج بيض المائدة، بدأ المستثمرون في استخدام تقنيات متطورة فيها لدخول المنافسة مع المدن الأخرى.

وقال حسين خضير عباس مدير زراعة ديالى لـUTV إن “الحقول الكبيرة التي أنشئت في ديالى تتبع نظاما حديثا هو نظام (الكيجز)، المتضمن تربية أعداد كبيرة من الطيور في الحقل الواحد”.

وأضاف عباس أن “إنتاج البيض في ديالى بلغ أكثر من 51 مليون بيضة شهريا”.

وتنتج ديالى أيضا أكثر من مليون و300 ألف كغم من لحوم الدجاج شهريا، كما يؤكد مستثمرون أن حقولهم يمكن أن تنتج كميات أكبر من اللحوم والبيض تسد حاجة السوق العراقية حال تلقوا حماية حكومية توفر الأعلاف بأسعار مدعومة مع تحسين الكهرباء والحد من دخول المنتجات المهربة، على الرغم من وجود منعٍ لاستيرادها بقرار رسمي.

وقال هادي رشيد، صاحب حقل دواجن، لـUTV إن “إنتاجنا حاليا ممتاز، لكنه سيكون أكثر إذا توفر العلف والكهرباء، وإذا توفرت مجزرة في ديالى”.

ويسوق مستثمرو الدواجن الكيلوغرام الواحد من لحوم الدجاج المحلية بسعر يتراوح بين 2500 و3500 دينار، أما البيض فيتم تسويق الطبقة الواحدة منه بأكثر من خمسة آلاف دينار لتباع في الأسواق بستة آلاف.

واشترطت مديرية الزراعة على المستثمرين مؤخرا، تشغيل خريجي كليات الهندسة الزراعية والطب البيطري في حقول الدواجن، لتقليل معدلات البطالة وتحسين الإنتاجِ المحلي في آن واحد.

 

المراسل: علي العنبكي