UTV - متابعة

يسعى العراق لتقليل الاعتماد على الواردات عبر افتتاح 5 مصانع في مدينة البصرة لإنتاج عناصر للاحتياجات اليومية تستوردها البلاد عادة من دول الجوار، فيما يدعم مستثمرون محليون هذه المساعي باتجاه تصنيع منتجات مثل البلاستيك والأنابيب والمنظفات محليا.
وبحسب تقرير لوكالة رويترز، تابعته UTV، فإن هذه الخطوة تهدف لتشجيع الصناعات التحويلية العراقية، وهو قطاع عانى من انتكاسات كبيرة منذ الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003، ثم الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي في 2014.

وينتج أحد المصانع الجديدة الطابوق الحراري، وهو مادة بناء أساسية تستخدم في بناء المنازل، كانت تستورد من الكويت والأردن والسعودية وإيران.

يقول الدكتور حيدر شاكر المدير المفوض لاحدى الشركات “هذه المادة الداخلة في بناء الوحدات السكنية كانت تستورد من الكويت ومن الأردن ومن إيران ومن السعودية إلى العراق لتلبية حاجة البناء في الوحدات السكنية اليوم بفضل قرارات مجلس الوزراء ودعم المستثمر والمنتج العراقي المحلي منعت هذا المنتج من الدخول للعراق وبالتالي شجعت المستثمر العراقي لإنتاج هذا المنتج الذي يلبي حاجة السوق وتشغيل الأيدي العاملة وتوفير العملة الصعبة”.

من جانبه، يقول مثنى التميمي وهو مستثمر وصاحب مجموعة شركات “اليوم مع تقنين المستورد ووضع الضوابط عليه هذا يعطي دفعة وديمومة للمنتج المحلي للصعود أمام هذا المنتج المستورد ويعزز ثقته لدى المواطن والمستخدم بالتالي راح يمكن المصنع أو المستثمر من زيادة الطاقة الإنتاجية وبالتالي فخر للكل أن نرى منتجا يكتب عليه صنع في العراق بعد غياب هذه الفترات الطويلة”.

وفي مؤتمر عقد الجمعة (6 – آب – 2021) تحت إشراف الهيئة الوطنية للاستثمار، ضخ المستثمرون العراقيون استثمارات بلغ حجمها نحو 7 مليارات دولار.

وقال سالار محمد، نائب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار، إن “أجواء العراق المفتوحة بما فيها الحدود والموانئ والكمارك جعلت السوق العراقي سوقا رديء جدا بكافة البضائع غير المسيطرة من قبل الدولة عليها توجه الهيئة الوطنية للاستثمار وهيئات استثمار المحافظات انه تشجيع القطاع الخاص حتى ينافس البضائع على الأقل ليست العالمية لكنه يضاهي دول الجوار”.

وأشار محمد إلى، أن “في الهيئة الاستثمارية طموحنا إنه توصل إلى أكثر من 50 مليار دولار بالسنوات القادمة الخمسة إللي هي الخطة الاستراتيجية التي بنيناها في هيئة الاستثمار الوطنية بالتنسيق مع هيئات استثمار المحافظات”، مضيفاً “اليوم في محافظة البصرة في المؤتمر استثمارات وصلت قيمتها 6 الى 7 مليارات دولار”.