UTV - بغداد

أعلن مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء، الاثنين، البدء بتطبيق بنود الورقة البيضاء للإصلاح الاقتصادي، مبينا أن من أبرز ركائزها إنهاء “أزمة إدارة الاقتصاد” المتمثلة بالاعتماد الكامل على النفط.

وقال الكاظمي خلال ترؤسه اجتماعا للجنة العليا للإصلاح “منذ أن أطلقنا الورقة البيضاء الإصلاحية لمعالجة الفساد المتفشي بالبلد ونحن نعمل على خلق جو مناسب لتطبيقها”.

وأضاف الكاظمي، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، أن “اجتماعنا اليوم هو للإعلان عن بدء تطبيق الآليات الإدارية والتنفيذية لخطة الإصلاح الاقتصادي ضمن الورقة البيضاء”.

وقال “نطمح وبقوة إلى إعادة اقتصاد البلد لقوته بعد أن وصل به الحال إلى مستويات متدنية جدا نتيجة الفساد المستشري”، لافتا إلى أن “من شأن هذه الخطة إعادة بناء الاقتصاد العراقي بنحو سليم، يحقق التنمية المستدامة للبلاد”.

وأوضح أن “خطة الإصلاح ستقدم حلا لأزمة إدارة الاقتصاد المزمنة، التي تتمثل بالاعتماد الكامل على النفط، وعدم تنويع مصادر الدخل”.

وتابع قائلا “نريد أن نثبت للعراقيين أننا جادون بالإصلاح؛ لذلك لم تكن خطة إدارة الاقتصاد قصيرة الأمد، ولا آنية الحل، بل تستهدف إصلاحا متكاملا لحين إتمامها خلال 5 سنوات”.

وأشار الكاظمي إلى أن “الضرر في الاقتصاد العراقي كبير جدا، ولهذا السبب من المستحيل تطبيق الخطة الإصلاحية في وقت قصير، وكل من يعد بذلك فهو واهم”.

وأضاف أن “غايتنا النهوض بالدولة العراقية، وليس الحكومة الحالية، فالحكومات تذهب والدولة باقية، ولهذا نريد بكل ما أوتينا من إصرار أن نعيد للعراق هيبته الاقتصادية”.