UTV - بغداد

حذرت وزارة الصحة، الأحد، من أن النظام الصحي العراقي أصبح مهدداً بعد ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا، فيما دعت الجميع إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية والتسجيل على المنصات الالكترونية لتلقي اللقاح.

وقالت ربى فلاح حسن، عضو الفريق الطبي الإعلامي لوزارة الصحة، في بيان تلقت UTV نسخة منه “نسجل اليوم زيادة بأعداد الوفيات وهذا التراجع البسيط بالإصابات حيث انه مازال في تزايد ولا نستند عليه لأننا مازلنا في مرحلة الخطر لم نتعداها الوضع الوبائي خطير والنظام الصحي أصبح مهددا بالخطر في حال استمرار عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية”.
وأضافت فلاح “حيث أصبح لبس الكمامة شبه معدوم في الشارع العراقي والتجمعات الكبيرة والمناسبات وعدم الاكتراث بالتعليمات والاجراءات الوقائية على الرغم من تحذيرات وزارة الصحة في جميع بياناتها على مدى خطورة الوضع الوبائي وامتلاء المستشفيات بالحالات الحرجة والشديدة واستمرار عدم الالتزام والزيادة الكبيرة بأعداد الاصابات وبتضاعف ممكن ان تفوق القدرة الاستيعابية للمؤسسات الصحية وإنهاك الكوادر الطبية والصحية”.
وأشارت الى أنه “من الممكن ان تعرض البلاد بموجة اخرى رابعة كما حدث في بعض بلدان العالم التي بالفعل دخلت بموجة رابعة أخطر من سابقتها”، داعية الى “تعاون الجميع بالالتزام بالإجراءات الوقائية والتسجيل على المنصات الالكترونية وان تعذر ذلك فمراجعة أقرب منفذ تلقيحي لغرض اخذ اللقاح حيث ان اللقاحات متوفرة وبكميات كافية في المنافذ التلقيحية في بغداد وجميع المحافظات”.
وكانت وزارة الصحة اعلنت في وقت سابق من اليوم، تسجيل انخفاض طفيف في عدد حالات الاصابة اليومية بفايروس كورونا، اذ سجلت 9394 اصابة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة المسجلة بسبب الوباء 77 خلال 24 ساعة فقط.