UTV – بغداد

قال وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم السبت، إن العراق يدعم الحوار مع الدول المجاورة له من أجل إيجاد حلول بناءة ومستدامة.

جاء ذلك خلال لقائه نيكولا دي ريفيير، رئيس مجلس الأمن لشهر تموز المندوب الدائم لفرنسا.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية، قدم حسين شكره وتقديره لموقف فرنسا الداعم للعراق في مجال طلبه للحصول على المراقبة الانتخابية، مشددا على أن “الدور الأممي لمراقبة الانتخابات ضروري جدا لتعزيز مستوى الشفافية وثقة الناخب بالعملية الانتخابية”.

وأضاف حسين أن “الحكومة العراقية حريصة على التعاون مع المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب”، لافتا إلى أن “داعش وتنظيمات إرهابية أخرى ما زالت موجودة وتسعى إلى التنقل عبر الحدود الوطنية، لذلك نعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة الخطر الإرهابي”.

وأوضح حسين أن “توجهات السياسة الخارجية العراقية قائمة على التفاعل والتعاون، وتعزيز الحوار مع دول الجوار الجغرافي”، مشيرا إلى أن “العراق يدعم لغة الحوار والتفاوض لإيجاد حلول بناءة ومستدامة ترضي جميع الأطراف، ويرى أن من الضروري التركيز على ملف الجزاءات بصفتها أولوية اثناء المفاوضات، ومدخلا مهما لتحقيق تقدم فيها نحو الحل المستدام”.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمن “نحن نعمل بصورة مباشرة مع بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) لتأمين أقصى قدر ممكن من الدور الأممي في مجال المراقبة الانتخابية، وقدمنا منحة مالية إلى اليونامي لتعزيز دورها في مجال المساعدة الانتخابية”.