أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، أن الدولة حشدت كافة إمكاناتها للسيطرة على حرائق الغابات في البلاد وإخمادها بشكل كامل.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، أن أردوغان يجري اتصالات هاتفية مكثفة مع وزراء الزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والبيئة والتخطيط العمراني مراد قوروم، والخارجية مولود تشاووش أوغلو، الموجودون في المناطق التي تشهد حرائق في الغابات، للاطلاع بشكل مستمر على التطورات والأعمال الجارية للسيطرة عليها.

وترحم الرئيس التركي على من أرواح من فقدوا حياتهم جراء الحرائق، متمنيا السلامة للمواطنين المقيمين في المناطق المتضررة.

وأكد​​​​​​​ وقوف الدولة التركية إلى جانب مواطنيها المتضررين من الحرائق والعمل على تعويض خسائرهم.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”، مصرع 3 مواطنين جراء الحرائق، وأشارت إلى تأثر 122 شخصا من الدخان، يخضع 51 منهم للعلاج.

وصباح اليوم، قال وزير الزراعة والغابات بكر باكدميرلي في تصريحات للصحفيين إنه تمت السيطرة على 31 حريقا اندلع في عموم البلاد، مشيرا أن الجهود لا تزال مستمرة للسيطرة على 10 حرائق أخرى.​​​​​​​

ووصل عدد ضحايا حرائق الغابات في جنوب تركيا إلى 4 أشخاص، حيث اضطرت السلطات لإخلاء عشرات القرى من السكان مع اتساع رقعة الحرائق.

وأفادت قناة “إن تي في” التركية بأن بين الضحايا رجلا يبلغ من العمر 25 عاما كان في طريقه للالتحاق بفرق الإطفاء تطوعا في منطقة أتت عليها النيران في مرمريس.

والتهمت النيران عشرات المنازل والحقول والإسطبلات في قرى عديدة.

وقال وزير الزراعة التركي بكير باك ديميرلي إنه “وفقا للمعلومات الأولية، فقد نفق 150 رأسا من الأبقار وألف رأس من الأغنام وتضرر 600 هكتار من الأراضي الزراعية و50 هكتارا من الخيم الزراعية”.

وأمام اتساع رقعة الحريق، أخلت السلطات عشرات القرى من سكانها، كما أخلت فندقا في مدينة بودروم السياحية من نزلائه.