قال فؤاد حسين وزير الخارجية، الجمعة، إن العراق ما زال بحاجة إلى مساعدة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في حربه ضد الإرهاب.

وقال حسين في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأميركية واشنطن إن “العراق يؤكد اليوم أهمية ديمومة الزخم والجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة الأميركية من خلال التحالف الدولي، إذ أنها تشكل بموازاة الجهود العسكرية، نصرا حتميا على أيديولوجية الظلم والكراهية التي يحاول الإرهاب بثها في المجتمعات”.

وأضاف حسين أن “قواتنا الأمنية ما تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة الأميركية، المتعلقة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات، ونسعى إلى مواصلة التنسيق والتعاون الأمني الثنائي”.

وقال “نؤكد التزام حكومة العراق بحماية أفراد البعثات الدبلوماسية ومقراتها ومنشآتها وضمان أمن القواعد العسكرية العراقية التي تستضيف قوات التحالف الدولي”.

وأوضح حسين أن “الجولة الحالية من الحوار الاستراتيجي تأتي استكمالا للجولات الثلاث السابقة، التي عقدت بصورة متتالية”، لافتا إلى أن “هذه الجلسات تمثل إرادة جادة لكلا البلدين للتوصل إلى تفاهمات مشتركة للتعاون في القطاعات المختلفة، وتعد استكمالا للاتفاقات التي تمخضت عن الجولات السابقة في قطاعات مثل النفط والغاز والكهرباء والقطاع المالي والصحي والبيئي والثقافي، إضافة إلى الجوانب الأمنية والعسكرية”.

من جهته، قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأميركي في المؤتمر ذاته، إن “أميركا فخورة بشراكتها مع العراق، والعلاقة وطيدة في مكافحة الإرهاب”.

وأضاف بلينكن “نمضي قدما في شراكتنا مع العراق القائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”، لافتا إلى أن “الشراكة مع العراق أكبر كثيرا من الحرب ضد داعش”.

الكلمات الدلالية